Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
32 result(s) for "المواطنة دول الخليج العربية"
Sort by:
تعزيز قيم المواطنة ودورها في تحصين الأجيال ودورها في تحصين الأجيال من الانحراف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية = Promotion of citizenship values and its role in protecting generations from delinquency
تم إعداد هذا الكتاب لبيان النظريات المؤسسة للهوية الوطنية ومفهومها بمجتمع مجلس التعاون وعواملها الموحدة والمجزئة، والتي تعتبر عملية الإخلال بها مدعاة لانحراف الأجيال كما أن الكتاب يبين واقع قيم المواطنة بدول المجلس وطرق التفريط بها، وأثر ذلك على أمنهم واستقرار بلدانهم. كما أن هذا الكتاب تناول اتجاهات الهوية الوطنية بمجتمع مجلس التعاون من وجهة نظر شعوبها، وخلص هذا الكتاب إلى مجموعة من التوصيات أبرزها رسم رؤية مستقبلية آنية وبعيدة الأمد تساهم في سبل تعزيز قيم المواطنة وتحصينها للأجيال من الانحراف والمحافظة على أمن دول المجلس واستقراره.
تقييم جهود تعزيز قيم المواطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
هدف الدراسة: تواجه دول العالم اليوم تحديات متنوعة، لعل من أبرزها تفشي الفكر الضال. ولمواجهة هذا التحدي، اضطلعت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتعزيز قيم المواطنة عن طريق عدة أدوات، منها: التربية من أجل المواطنة، وسائل الإعلام، مؤسسات المجتمع المدني. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الجهود المبذولة لتعزيز قيم المواطنة في دول المجلس، وذلك من خلال توظيف المنهج المختلط. المنهجية: استخدم عدد من المنهجيات الكمية والوصفية، وهي: تحليل الفجوة، مقياس المواطنة الفاعلة، تحليل الأسباب: الحالة، الآثار، الاستجابات، تحليل القوة، الضعف، الفرص، التحديات، مصفوفة التحليل الوصفي. النتائج: خلصت نتائج الدراسة إلى تنوع الجهود المبذولة في مجال التربية من أجل المواطنة، إلا أنه في المقابل، لوحظ ضعف توظيف وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز قيم المواطنة على الرغم من أنها تخاطب شريحة أكبر من الجمهور، وهذا ما أكدته نتائج مقياس المواطنة الفاعلة؛ إذ بينت انخفاض المشاركة في الحياة السياسية بشكل عام. وتوصي الدراسة بأن تتبنى دول المجلس عملية إجراء مسوحات وطنية دورية؛ وذلك لضمان دقة البيانات المستخدمة في حساب مقياس المواطنة الفاعلة. الجدير بالذكر أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في المنطقة. وعليه؛ فهي تشكل اللبنة الأولى لإعداد البحوث التقييمية والاستراتيجيات المستقبلية لتعزيز قيم المواطنة في دول المجلس.
تربية المواطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية : الواقع، والتحديات وآفاق المستقبل
المواطنة موضوع مهم في مسيرة التنمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وإن لم يحظ بالاهتمام الذي يتناسب مع أهميته خلال العقود الماضية من تأسيس الدولة الحديثة في المنطقة ؛ فهو يعد الأساس الذي يجب أن تبنى عليه العلاقة بين الأفراد والدولة في هذه المرحلة، وقد استقطب هذا المفهوم اهتماما أكاديميا وتربويا متناميا خلال العقد الماضي. ويرجع هذا الاهتمام إلى التحديات التي بدأت وتيرتها تتزايد في جميع دول المنطقة نتيجة التحولات التي شهدتها هذه الدول في العقود الماضية، ما قاد مفكري هذه الدول وباحثيها إلى طرح تساؤلات جوهرية تتعلق بالمواطنة، والمشاركة، والتنمية، والتربية دورها في تهيئة هذه المجتمعات للانتقال إلى مجتمعات مواطنة تستطيع أن تواجه التحديات المتعددة التي تولد شعورا بعدم اليقين بالمستقبل. ولذا هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع التربية من أجل المواطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتحدياتها من خلال تبني مقاربة بين مفاهيم المواطنة والمواطنة المسؤولة وواقع تطبيقها في الأنظمة التربوية الخليجية، وفهمها من قبل الطلبة والمعلمين. وتبنت الدراسة المنهج الوصفي من خلال مراجعة الأدبيات التربوية في مجال المواطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ... وموضوعات أخرى.
المواطنة في تيارات الخليج = Citizenship in GCC countries
يتناول كتاب (المواطنة في تيارات الخليج) والذي قام بتأليفه (آلاء الصديق) في حوالي (351) صفحة من القطع المتوسط موضوع (المواطنة) مستعرضا المحتويات التالية : ونذكر عناوين الأقسام أو الفصول المتاحة بقائمة المحتويات. الفصل الأول بعنوان : مقدمة إشكالات مفهوم وممارسات المواطنة لدى النخب والتيارات السياسية والفصل الثاني : المواطنة المثلومة : محاولة لفهم واقع المواطنة في بلدان الخليج العربية بقلم سعيد الهاشمي والفصل الثالث : نقيض المواطنة : تاريخ نشوء الحكم المطلق في دول الخليج العربية بقلم عمر الشهابي. أما الفصل الرابع يأتي تحت عنوان : المواطنة الدستورية في فكر الحركات الإسلامية السنية والشيعية.
التحولات الاجتماعية في دول الخليج العربية : الهوية والقبيلة والتنمية = Social transformations in the Arab Gulf Countries : identity, tribe and development
هو يضم بحوثا منتقاة من الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية الذي عقده المركز في كانون الأول / ديسمبر 2018 في الدوحة، وتمحورت حول جملة من القضايا المتصلة بموضوع التحولات الاجتماعية في دول الخليج العربية، بدءا بإشكالات الهوية والقبيلة، مرورا بأسئلة التنمية والتحديث، وصولا إلى الأزمة الخليجية في عام 2017 التي أثارت أسئلة مهمة حول موضوعات القيم والهوية الخليجية. تلتقي في هذا الكتاب أسئلة متعددة تحيل على بعضها وتمثل معها المقاربات النظرية والمفاهيمية والعملية أساسا لطرح أسئلة الهوية والقبيلة والتنمية، انطلاقا مما شهدته هذه الدول في القرن العشرين من عمليات تحديث للبنى السياسية والاقتصادية والاجتماعية، قادتها الدولة المستقلة حديثا ومن تقاطع الهوية الوطنية مع الهويات التقليدية، ولا سيما القبلية ومن التحديات الرئيسة التي تواجهها جهود بناء هوية خليجية موحدة. من هنا، يروم الكتاب فهم التحولات الاجتماعية في منطقة الخليج العربية وعلاقتها بحركية المجتمعات الخليجية وتطورها خاصة في السنوات الأخيرة.
التربية من أجل المواطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
تعد المواطنة موضوعاً مهماً في مسيرة التنمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وإن لم يحظ بالاهتمام الذي يتناسب مع أهميته خلال العقود الماضية من تأسيس الدولة الحديثة في المنطقة؛ فهو يعد الأساس الذي يجب أن تبنى عليه العلاقة بين الأفراد والدولة في هذه المرحلة، وقد استقطب هذا المفهوم اهتماماً أكاديمياً وتربوياً متنامياً خلال العقد الماضي. ويرجع هذا الاهتمام إلى التحديات التي بدأت وتيرتها تتزايد في جميع دول المنطقة نتيجة التحولات التي شهدتها هذه الدول في العقود الماضية، ما قاد مفكري هذه الدول وباحثيها إلى طرح تساؤلات جوهرية تتعلق بالمواطنة، والمشاركة، والتنمية، والتربية دورها في تهيئة هذه المجتمعات للانتقال إلى مجتمعات مواطنة تستطيع أن تواجه التحديات المتعددة التي تولد شعوراً بعدم اليقين بالمستقبل. ولذا هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع التربية من أجل المواطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتحدياتها من خلال تبني مقاربة بين مفاهيم المواطنة والمواطنة المسؤولة وواقع تطبيقها في الأنظمة التربوية الخليجية، وفهمها من قبل الطلبة والمعلمين. وتبنت الدراسة المنهج الوصفي من خلال مراجعة الأدبيات التربوية في مجال المواطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وخرجت الدراسة بمجموعة من المؤشرات المهمة، منها أن مفهوم المواطنة الذي يضمن داخل المناهج المدرسية لا يزال بعيداً عن المفهوم الحديث الذي يسعى إلى بناء مواطنين بمهارات تؤهلهم للمشاركة في صنع القرارات التي تتعلق بحياتهم، وتتيح لهم معرفة الدولة وأنظمتها وقوانينها ودورهم في تشكيلها، فالمضامين الموجودة في المناهج الحالية تركز فقط على جوانب تاريخية وجغرافية يتم تلقينها للطلبة، مما لا يساعد على تكوين شعور حقيقي بالمواطنة التي تدفع للمشاركة وتعمق الانتماء، وتعطي فرصاً لصقل هذه المهارات وممارستها في الحياة المدرسية، فالهدف هو تكوين مواطن موال من دون وعي بدلاً من تكوين مواطن مسؤول وواع. وتوصي الدراسة بالتركيز على ثلاثة اتجاهات لتحقيق ذلك، هي: استمرار الدولة في تعزيز المواطنة من أسفل من خلال إرساء دعائم دولة القانون والرقابة والمحاسبة، والاستمرار في تعزيز حقوق المواطنين، وتعزيز المواطنة من أسفل من خلال إيجاد مواطن واع ومسؤول ومتقبل للمشاركة ومؤمن بها، ويحترم القانون، ويمارس الحرية وفق ضوابطها التي حددها القانون، والاهتمام بالتربية من أجل المواطنة التي أصبحت ضرورة لأنها تساعد على فهم المواطنة من أعلى، وتؤسس للمهارات، وتبني الاتجاهات التي تؤدي إلى بناء المواطنة من أسفل. ومن دون المضي في هذه الاتجاهات لا يمكن للإصلاحات السياسية والمجتمعية التي تشرع فيها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بين الفينة والأخرى أن يكتب لها النجاح.
أدب عديمي الجنسية في الخليج : الثقافة، السياسة، والبدون في الكويت
يسلط هذا الكتاب الضوء على ظاهرة أدبية بارزة ومعاصرة اسمها (أدب البدون)، والأدباء المعنيون في البحث هم جزء من مجتمع مهمش، يطلق عليه محليا في الكويت اسم (البدون)، أي من هم دون أوراق ثبوتية رسمية وما يتبع ذلك من حرمان لحقوق مدنية أساسية. وعلى أثر عدم الاعتراف الرسمي، يبرز هذا الصوت الأدبي مؤكدا وجوده الإنساني وحضوره الثقافي، واضعا تصوراته الخاصة لمسائل الهوية والانتماء والمواطنة. إنه كتاب في النقد الأدبي إلا أنه لا يخلو من اسقاطاته السياسية والتاريخية والاجتماعية. يقدم في فصوله الستة تحليلا للسياق التاريخي لقضية البدون، وأثره على نشاط أدباء هذه الفئة في مواجهة الإقصاء الثقافي الرسمي ثم يبحث في فصوله المتبقية إشكاليات التأريخ الأدبي لمنطقة الخليج، بالإضافة إلى تحليل أهمية صور الصحراء و(العشيش) والمنفى في نصوص مختارة لأدباء البدون الكتاب محاولة للإنصات-لا التنصت-إلى الهامش، فالأدب مساحة أرحب للتعبير عن الذات خارج المسميات الرسمية الضيقة، نقرأ عبره المسميات والتعبيرات الذاتية الخاصة التي يبتدعها الأدباء أنفسهم لا ما تفرضه الرواية الرسمية، وهذا المدخل الأدبي يساعد على فهم أوسع لقضية شائكة عبر قراءة لغة المعنيين بها. والذي آمل في النهاية أن يقدم للقارئ قراءة جديدة ومغايرة لفهم واقع الإنسان العربي المهمش.
\ البدون \ من منظور عينة من طلاب جامعة الكويت : قراءة سوسيولوجية في ضوء بعد بعض المتغيرات الاجتماعية
تتناول الدراسة اتجاهات الطلاب في جامعة الكويت نحو قضايا \"البدون\" (غير محددي الجنسية) وإشكالياتهم التي تتعلق بالتجنيس والحقوق الإنسانية والمواطنة. أجريت الدراسة في غضون العام الدراسي 2008/ 2009 في جامعة الكويت، واعتمدت منهج البحث الوصفي. بلغت عينة الدراسة 499 طالباً وطالبة من مختلف الكليات في جامعة الكويت. واستكملت هذه الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 2009/ 2010 واعتمد الباحثان استبانة محكمة لقياس اتجاهات الطلاب نحو العمالة الوافدة، وخرجت الدراسة بنتائج متعددة أهمها: - ترى شريحة واسعة من أفراد العينة 54.6% أن \"البدون\" يشكلون خطراً على وحدة البلاد وهويتها. - يوجد اتجاه إيجابي لدي طلاب الجامعة نحو \"البدون\" حيث بلغت شدة الاتجاه العام نحو \"البدون\" 66.66%. - يوافق 66.7% من أفراد العينة على ضرورة منح \"البدون\" الجنسية الكويتية دون تردد. - وقد بينت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين مواقف أفراد العينة وفقاً لمتغير \"البدو والحضر\" حيث أبدى الطلاب البدو مواقف إيجابية أكبر تجاه \"البدون\" من الحضر. - كما بينت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة وفقاً لمتغير المحافظة، حيث أبدي طلاب محافظة الجهراء مواقف إيجابية أكبر تجاه \"البدون\" من الطلاب في محافظتي العاصمة والفروانية.